سجل المعلم
يقوم بإعداده المعلم بنفسه تحت إشراف المعلم الأول في التخصص الذي ينتمي إليه ويتضمن :
1- سيرة الأحوال العلمية والشخصية للمعلم متضمناً مؤهله الدراسي وتخصصه وتدرجه الوظيفي.
2- النصاب التدريسي للمعلم والمقررات التي يقوم بتدريسها وإسهاماته في تطويرها.
3- الدورات التدريبية التي حضرها المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
4- ملخص لإسهامات المعلم خلال السنوات الخمس الأخيرة في تطوير العمل المدرسي.
5- ملخص لإسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة.
6- أية إضافات أخري يري المعلم أهمية تضمينها ملفه الشخصي.
7- نماذج من تقييم التلاميذ لأداء المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
8- نماذج لتقارير الكفاية الخاصة بتقييم أداء المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
9- نماذج لاستبيانات المدرس عن رأيه في التطوير ودوره فيه واهم أرائه نحو التطوير وابر إنجازاته
خلال السنوات الثلاث السابقة .
10- إحصاء المعلمين بالمدرسة ( المعينين – المتعاقدين – المعارين – الأجازات – الذكور – الإناث –
التربوي – الغير تربوي ...... الخ )
11- كشف بأسماء المعلمين ( الوظيفة – حسب المادة – الرقم القومي .......الخ )
12- أعداد المدرسين المشاركين في جماعات الأنشطة التربوية وخططها ( الموسيقية – الرياضية – الرحلات –
الإذاعة المدرسية – الزراعية – الوحدة المنتجة – التدبير المنزلي ......... الخ )
13- ملف إنجازات المعلمين بالأقسام المختلفة بالمدرسة .
14- نسب غياب المعلمين الاسبوعية والشهرية خلال الفترة السابقة .
15- ابرز ادوات المعلم المستخدمة داخل الفصل وخارجه كل حسب مادته .
سجل الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
ويتضمن:-
1- بيان عن الموقع الجغرافي للمدرسة ورسم تخطيطى لكل دور بالمدرسة .
2- تاريخ المبني ، ومدي صلاحيته للعمل التعليمي من حيث الإضاءة والتهوية.
3- مساحة المباني ونسبتها إلى المساحة الكلية للمدرسة.
4- نصيب التلميذ الواحد من المباني ، ونصيبه من المساحات الأخرى( دورات المياه – ملاعب –
فصول – غرف أنشطة ..... الخ ).
5- عدد المعامل والأغراض التي تستخدم فيها ، ومساحة كل معمل وتجهيزاته.
6- وصف لمسرح المدرسة وفنائها وملاعبها ، من حيث المساحة والتجهيزات والصلاحية.
7- وصف لمكتبة المدرسة ، من حيث مساحتها وتجهيزاتها ومصادر التعلم الأخرى
8- بيان بتكنولوجيا التعليم المتوافرة في المدرسة ونوعيتها واستخداماتها وصلاحيتها .
9- معدات الأمن والسلامة المتوافرة في المبنى المدرسي ، ومدى صلاحيتها للاستخدام عند الضرورة .
10- بيان باعداد الطلبة ( مصري – وافد – الفئة العمرية ..... الخ )
11- بيان باعداد العاملين بالمدرسة (معلم حسب المادة الدراسية– ادارى– سكرتير– عامل.....الخ )
12 – بيان بغرف المدرسة وتصنيفها ودرجة حالاتها واهم تجهيزاتها التى تيسر تنفيذ التعليم .
سجل المشاركة المجتمعية
ويتضمن
1- آلية تشكيل مجلس الأمناء والآباء .
2- السيرة الذاتية لأعضاء مجلس الأمناء والآباء .
3- الآلية التي يعتمد عليها المجلس في صنع قراراته.
4- نمازج لمحاضر اجتماعات المجلس خلال العام الدراسي الأخير .
6- نماذج لإسهامات أعضاء المجلس في تطوير العمل المدرسي خلال العام الدراسي الأخير .
7- بيان التبرعات ونظام تنمية الموارد .
8- الممارسات التي تقوم بها المدرسة لخدمة المجتمع المحلى ( خطة المكتبة الصيفية – الملاعب –
برامج محو الأمية – الخدمة الاجتماعية ..... الخ )
سجل المنهج الدراسي
ويسهم بإعداده جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس المقرر خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، ويتضمن
1- التوصيف الشامل للمنهج متضمناً
بيانات أولية عن طبيعته والمستوى الدراسي الذي يدرس فيه للتلاميذ وعدد ساعاته
التدريسية الأسبوعية ......... الخ
الأهداف العامة للمنهج .
نواتج التعلم التي يدور حولها .
الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر .
الأنشطة الصفية واللآصفية المصاحبة للمنهج .
الطرائق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر.
أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج .
الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه .
الكتب والمراجع والقراءات الإضافية الإثرائية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته .
2- نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا على التدريس هذا المنهج والتي تعكس ملاحظاتهم على أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة ....الخ
3- نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج .
4- نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج .
5- نماذج من نتائج تقييم الطلبة للمنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة .
6- بيان بالأنشطة الطلابية ومستويات تنفيذها .
7- ملخص للمتوافر من تقارير وملاحظات التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس والمعنيين الآخـــــــــرين
على المناهج والأنشطة المصاحبة .
سجل المتعلم
ويتضمن
1- الشروط ( المعايير ) التي تحددها المدرسة لقبول التلاميذ .
2- بيان بعدد التلاميذ المقيدين بالمدرسة في المستويات التعليمية المختلفة ( لكل صف ) .
3- بيان بعدد الوافدين والعائدين من الخارج .
4- قوائم بأسماء المتفوقين والموهوبين واهم تخصصات مواهبهم ونتاج أعمالهم .
5- بيان بمعدلات الغياب والتسرب وإبراز الحالات الخاصة والإنذارات المرسلة للطلبة .
6- بيان للنسب المئوية للنجاح والرسوب لكل؛ صف وعلى مستوى كل مادة دراسية .
7- بيان بأعداد المرضى وتصنيفهم ، والمشتركين بالتأمين الصحي من عدمه .
8- الملف السلوكي للطلاب .
9- اتحادات الطلاب ، وأمناء الفصول ، ومجلس إدارة الفصول .
10- صور لأجمل فصل وإبراز أنشطة رواد الفصول داخل الفصل.
11- المقاييس التي تستخدمها المدرسة لتقويم أداء طلابها في ضوء نواتج التعلم المتوقعة .
12- تجهيزات الفصول الدراسية ( السبورة – وسائل معينة – الاثاث – الكمبيوتر ....الخ )
13- صور للطلبة المشاركين في الأنشطة مع إبراز نوع النشاط وعد الطلبة المشاركين فيه .
14- البرامج والانشطة التى تقدمها المدرسة للتلميذ ( مجموعات – رحلات – معسكرات –
انشطة – مجالس طلبة فعالة – برلمان الطلبة .....الخ )
سجل القيادة والحوكمة
1- أدلة على فاعلية دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة .
2- البحوث التي تتناول القضايا ومشكلات التعليم .
3- الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلمون خاصة مجال الكمبيوتر ( صور لشهادات الانتل وicdl ....... الخ )
4- ما توفره القيادة المدرسية من آليات للحد من ضعف حضور المتعلمين أو تسربهم .
5- أدلة متابعة القيادة المدرسية لآداء المعلمين وتقويمهم .
6- أدلة عن العمل الجماعي داخل المدرسة . أو خارجها .
7- أدلة على إتباع إدارة المؤسسة على الديموقراطية في اتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء .
8- اللائحة الداخلية للمدرسة ( لائحة هيئة التدريس – لائحة الداخلية للطلبة )
( اى القوانين والتشريعات والضوابط التي تضعها المدرسة لتنظيم العمل داخل المؤسسة على الطالب والمدرس )
9- ميزانية المدرسة وبنود الصرف لها سواء كانت مشاركة مجتمعية أو من هيئة مانحة
وكشوف بأسماء المانحين وأرقام تليفوناتهم أو عناوينهم ( مهم جدا ).
10- النظام المتبع في تحديد مسئوليات العاملين بالمدرسة وفقا لخطة التحسين الفعلية .
11- نظم المسائلة على المستوى الفردي أو الجماعي .
12- التنظيم الداخلي للمدرسة ( بانو راما المدرسة ) . ( جميع الممارسات داخل المدرسة )
13- رؤية ورسالة المدرسة .
14 – وثيقة المدرسة .
15- أدلة على تدعيم إدارة المدرسة للعمل الفردي والجماعي للطلبة والمدرسين .
سجل توكيد الجودة والمسائلة
1- الخطة الشاملة للمدرسة ( وتحتوى بنودها على المعايير التسعة )
2- نظام المدرسة الدوري في التقييم الذاتي في ضوء المعايير القومية للتعليم ( أدلة وشواهد ) .
3- أدلة عن التقييمات الخارجية على المدرسة بصفتها مؤسسة تخدم البيئة المحيطة .
4- فاعليات وحدة التدريب والجودة في المدرسة .
5- النظام الذي تقوم به وحدة التدريب فى تقويم مردود برامجها على العملية التعليمية .
6- دور وحدة التدريب مع الوحدات الخارجية المماثلة في توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب .
7- خطط وبرامج وحدة التدريب والجودة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء المعايير القومية للتعليم .
سجل المناخ التربوي
1- أدلة وشواهد عن الأنشطة التي تمارس داخل المدرسة ( داخل المعامل – الحديقة – الملاعب – المسابقات - ............ الخ )
2- آليات الإرشاد النفسي والاكاديمى للمتعلمين ( النظم التي تتبعها المدرسة في عملية الإرشاد النفسي أو الاكاديمى للمتعلمين ) في صورة اجتماعات – ندوات – رحلات – مسابقات – أدلة إذاعية ......الخ
3- أدلة على أساليب المدرسة في مساعدة الطلاب على تحقيق مستويات التعليمية المستهدفة ( كشف بأسماء طلبة المجموعات الدراسية حسب المواد وأسماء المدرسين لهذه المجموعات – إبراز طلبة الحالات الاجتماعية – دور المدرسة في مساعدة الطلبة ذات المستوى الاقتصادي الضعيف ...... ألخ )
4- كشف بأسماء الطلاب المرضى – والحاصلين على بطاقات التأمين الصحي – والحالات الخاصة إن وجد – دور طبيب المدرسة فى علاجات الطلبة وآلياته المختلفة ....... الخ
5- أدلة على الألعاب الجماعية – الأنشطة اللاصفية ( خارج الفصل الدراسي ) .
6- صور ومشاهدات أخذت في رحلات المدرسة – المعسكرات ( شواهد وأدلة ) .