مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة

تعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
كلمة الام
المواضيع الأخيرة
» تعظيم مصر فى القران والسنة
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 9:25 am من طرف الاستاذ محمود

» صور دورة تدريبة على تحدي ذوى الاعاقة
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالخميس يونيو 26, 2014 3:53 pm من طرف الاستاذ محمود

» معلومات تهمك
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 4:12 pm من طرف الاستاذ

» الاحتفال بعيد الام لمدرسة الشهيد على طلعت 2013
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 3:17 pm من طرف الاستاذ محمود

» توزيع جوائز فصل 2/1
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالأربعاء أبريل 03, 2013 11:04 am من طرف الاستاذ محمود

» احترس من كيس الشبسي
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالأحد فبراير 03, 2013 3:59 am من طرف الاستاذ محمود

» صفحتنا على الفيس بوك
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالأربعاء ديسمبر 12, 2012 11:18 am من طرف الاستاذ

» اثمن ثلاث ساعات فى رمضان
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالأحد يوليو 22, 2012 8:24 am من طرف الاستاذ محمود

» كيف تتعامل مع الكفيف
شرح لغويات الصف الثالث Emptyالأحد يوليو 22, 2012 8:19 am من طرف الاستاذ محمود

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 شرح لغويات الصف الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود

الاستاذ محمود


عدد المساهمات : 131
نقاط : 375
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 56

شرح لغويات الصف الثالث Empty
مُساهمةموضوع: شرح لغويات الصف الثالث   شرح لغويات الصف الثالث Emptyالأحد أبريل 18, 2010 5:13 pm

الأساليب للصف الثالث
إعداد الأستاذ /
النوع
المذكر: ما دال على التذكير فهو مذكر
أحمد – محمود – كتاب – قلم – شارع
المؤنث: كل ما دال على التأنيث فهو مؤنث
مها - أمينة - كراسة – أميمه
العدد
المفرد: ما دال على الواحد أو الواحدة
كتاب – تلميذ- تلميذة – قلم – شارع – كراسة – ماما – بابا – المدرس – المعلمة
المثنى: ما دال على أثنين أو اثنتين بزيادة (أ ن)
كتاب كتابان - كراسة كراستان- تلميذ تلميذان – طبيبة طبيبتان
الجمع أكثر عن اثنين أو اثنتين
الجمع المذكر: أكثر عن اثنين بزيادة ( ون )
معلم معلمون – مسلم مسلمون – مهندس مهندسون
الجمع المؤنث: أكثر عن اثنتين بزيادة.
معلمة معلمات- طبيبة طبيبات – مدرسة مدرسات- مذيعة مذيعات
الجمع التكسير: أكثر من اثنين ولا قاعدة له
قلم أقلام – كتاب كتب – شارع شوارع – ولد أولاد – أب أباء
1- أسماء الإشارة
هذا تلميذ مجتهد هذا للمفرد المذكر
هذه تلميذة مجتهدة هذه للمفرد المؤنث
هذان تلميذان مجتهدان هذان للمثنى المذكر
هاتان تلميذتان مجتهدتان هاتان للمثنى المؤنث
هؤلاء تلاميذ مجتهدون هؤلاء للجمع المذكر
هؤلاء تلميذات مجتهدات هؤلاء للجمع المؤنث
هذا شارع واسع هذه شوارع واسعة هذه للجمع الغير عاقل.
تدريبات على أسماء الإشارة
س1/ أكمل مما بين القوسين
( هذا – هذه - هؤلاء)
- ........أميرة - .........يعلمون - .........تلميذ
( هذا – هذه )
أ- ..........قلم و..........كراسة
ب- .......مدرسة و........فصل
جـ- .......ديك و..........دجاجة
د- ........حديقة و....... حقل
(هذا – هذه )
1- ........ فلاحة تصنع الجبن. 2- .......مهندسة نشيطة فى عملها
3-........جندى يدافع عن الوطن. 4-.......قرد يأكل الموز
5-......شجرة عالية. 6- ...... سمك كثير صاده الصيادون
7- ......قطة تشرب اللبن.
أجب مستخدما أسما الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) كالمثال
المثال: هذا المهندس ماهر - هذه المهندسة ماهرة
1- هذا صديق مخلص -.....................................
2- هذا المعلم نشيط -.....................................
3- هذا ولد مهذب -...................................
2- الأسماء الموصولة
التلميذ الذى لعب الكرة الذى للمفرد المذكر
التلميذة التى لعبت الكرة التى للمفرد المؤنث
التلميذان اللذان لعبا الكرة اللذان للمثنى المؤنث
التلميذتان اللتان لعبتا الكرة اللتان للمثنى المؤنث
التلاميذ الذين لعبوا الكرة الذين للجمع المذكر
التلميذات ( اللاتى – اللائى ) لعبن الكرة اللاتى – اللائى للجمع المؤنث
تدريبات على الأسماء الموصولة
ضع مما بين القوسين
( الذى – التى – الذين )1- هو........ شرب اللبن 2- هى ...... شربت اللبن
3- هم...... شربوا اللبن
3- الضمائر
ضمير متكلم
أنا تلميذ- أنا تلميذة أنا للمفرد المذكر أو المفرد المؤنث
نحن تلاميذ – نحن تلميذات نحن للجمع المذكر أو الجمع المؤنث
ضمير الغائب
هو تلميذ هو للمفرد المذكر
هى تلميذة هى للمفرد المؤنث
هما تلميذان- هما تلميذتان هما للمثنى المذكر والمثنى المؤنث
هم تلاميذ هم للجمع المذكر
هن تلميذات هن للجمع المؤنث
ضمير مخاطب
أنت تلميذ مجتهد أنت للمفرد المذكر
أنتِ تلميذة مجتهدة أنتِ للمفرد المؤنث
أنتما تلميذان مجتهدان- أنتما تلميذتان مجتهدتان أنتما للمثنى المذكر والمثنى المؤنث
أنتم تلاميذ مجتهدون أنتم للجمع المذكر
أنتن تلميذات مجتهدات انتن للجمع المؤنث
تدريبات على الضمائر
س1/ اختر مما بين القوسين
( أنا – هو – نحن – هى )
1-..........نذهب إلى الإسكندرية صيفاً. 2-.......... أحافظ على أثاث مدرستى.
3-......... تحب أن تمارس السباحة
4- .........يبيع الفاكهة والخضر
( هو – هى )
1-.......يحافظ على مواعيد المدرسة.
2-.......تحب جدتها. 3- ......كرسى مصنوع من الخشب
4- ......برتقالة أخذتها من أخى. 5- .......دجاجة ترقد على البيض
6-........يحب فعل الخير. 7- ......فراشة تقف على زهرة.
8-.......عامل يعمل فى مصنعه.
(هو –هى – أنا – نحن – هما – هم )
1- ........مهندسون ماهرون. 2- ........سحب الموز.
3-........تحب الخير للناس. 4-.......أساعد أخى فى دروسه.
5- .......طبيبان ماهران. 6-......نساعد الفقراء.


حروف الجر
من – إلى – عن – فى – الباء – الكاف – اللام
تدريب
ضع حرف الجر المناسب مما بين القوسين
( فى – من – عن – على – إلى )
- ابتعد ....... الشر - اذهب........ النادى
- العب ...... النادى - اجلس ........ الكرسى
- اخذ مصروفى .........أبى
(فى – على – من – إلى – عن )
1- أجبت ……..أسئلة الامتحان كلها
2- أنا أجلس……الفصل منتبها
3- أسير ……الرصيف دائما
4- أبتعد …… السير فى وسط الطريق
5- أذهب ……. المدرسة مع أختى صباحا
6- نحصل على الحرير ……دودة القز.
أسلوب الأمر
أطلب من زميلك أن يحترم والديه - احترم واليك
أطلب من زميلك أن يذاكر دروسه - ذاكر دروسك.
س/ اطلب من زميلك فى جملة تامة واكتبها بين القوسين
1- الاشتراك فى مسابقة الرسم (....................................................)
2- عدم اللعب فى الشارع (....................................................)
3- عدم الكتابة على الجدران (....................................................)
4- تقليد صوت الديك (...................................................)
أدوات الاستفهام
(ما – ماذا) يستفهم بها عن غير العاقل مثل - ما على المكتب ؟
( لماذا ) يستفهم بها عن السبب مثل – لماذا نزرع القمح؟
( من ) يستفهم بها عن العاقل مثل – من فتح الباب ؟
( متى ) يستفهم بها عن الزمان مثل – متى تتفتح الأزهار؟
( أين ) يستفهم بها عن المكان مثل – أين يعيش السمك؟
( كم ) يستفهم بها عن العدد مثل – كم شهرا فى السنة؟
( كيف ) يستفهم بها عن الحال مثل – كيف المريض؟
( هل ) يستفهم بها عن مضمون الجملة مثل – هل ذهبت إلى المدرسة اليوم؟
س/ ضع مكان النقط مما بين القوسين
( ماذا – متى – أين )
1- ………..يظهر القمر؟ 2-……….تضع على مكتبك؟
3- ………توجد الأهرام وأبو الهول؟
س/ هات السؤال لكل إجابة مما يلى باستخدام إحدى أدوات الاستفهام التى بين القوسين :
( أين – هل – ماذا – متى- كيف)
1- ...............................................نعم ، فاز أسامة فى المسابقة
2- ...............................................أمير فى المدرسة
3-................................................يفرح الفلاح يوم الحصاد
4-................................................سافر نبيل بالقطار
5-................................................تعلم أمير العزف على العود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msaber.ahlamontada.net
 
شرح لغويات الصف الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعه هامة على نحو الصف السادس اعداد الاستاذ /محمود صابر
» المواعيد اليومية لقناة النيل التعليمية الابتدائية للصف الثالث يوميآ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة  :: الصف الثالث الابتدائي-
انتقل الى: