مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة

تعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الام كلمة
المواضيع الأخيرة
» تعظيم مصر فى القران والسنة
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 9:25 am من طرف الاستاذ محمود

» صور دورة تدريبة على تحدي ذوى الاعاقة
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالخميس يونيو 26, 2014 3:53 pm من طرف الاستاذ محمود

» معلومات تهمك
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 4:12 pm من طرف الاستاذ

» الاحتفال بعيد الام لمدرسة الشهيد على طلعت 2013
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 3:17 pm من طرف الاستاذ محمود

» توزيع جوائز فصل 2/1
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالأربعاء أبريل 03, 2013 11:04 am من طرف الاستاذ محمود

» احترس من كيس الشبسي
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالأحد فبراير 03, 2013 3:59 am من طرف الاستاذ محمود

» صفحتنا على الفيس بوك
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالأربعاء ديسمبر 12, 2012 11:18 am من طرف الاستاذ

» اثمن ثلاث ساعات فى رمضان
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالأحد يوليو 22, 2012 8:24 am من طرف الاستاذ محمود

» كيف تتعامل مع الكفيف
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالأحد يوليو 22, 2012 8:19 am من طرف الاستاذ محمود

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود

الاستاذ محمود


عدد المساهمات : 131
نقاط : 375
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 56

كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر   كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالإثنين مارس 15, 2010 2:17 pm

كيف تكتب موضوع تعبير؟
إعداد الأستاذ/محمود
لكتابة موضوع تعبير

1- أفكار الموضوع.
2- خلو الموضوع من الخطأ الإملائى.
3- دقة الأسلوب وجمالة.
4- جمال الخط ووضوحه.
5- ترك مسافات صغيرة بين كل كلمة وأيضا ترك سطر.
هناك بعض الأفكار العامة التى يمكن إضافتها إلى اى موضوع مثل:
أ ) رأى الدين فى الموضوع مع الاستشهاد بأية من القرآن أو حديث
شريف أو بيت شعر يخدم الموضوع
ب)دور الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام فى هذا الموضوع
جـ) إن كان الموضوع يدور حول ظاهرة اجتماعية أو عالمية فيجب إن تتحدث عن أسباب الظاهرة ومظاهرها ومشكلاتها وطرق علاجها ودور الفرد والمجتمع فيها.
د) لا تنس الفكر العامة للموضوع ثم المقدمة ثم الموضوع ثم الخاتمة
هـ)بعد كتابة كل فقرة بالموضوع قم بقراءتها مرة ثانية حتي تربط بينها وبين الفقرة التى تليها ثم قم بتصويب أخطائك الإملائية التى ستحسب عليها درجة الإملاء.

الموضوع
قبل البدء فى كتابة موضوع يجب عليك إن تقرأ رأس الموضوع قراءة متأنية أكثر من مرة حتى يتم فهمه تماما لتستطيع إن تستخرج أفكاره والتى لا بد إن تكون شاملة لكل جوانب الموضوع.

ثم يتم تقسيم الموضوع إلى ثلاثة أقسام:
1) المقدمة 2) الموضوع 3) الخاتمة



أولا المقدمة
يجب إن تكون قصيرة تمهد للموضوع وتكون عامة وشاملة لجوانب الموضوع ويراعى حسن الخط وجمال التنسيق.

ثانيا : الموضوع
ويجب مراعاة الاتى :
♠️ استعراض الأفكار فكرة بعد فكرة.
♠️ التعبير عن الفكرة بكل جوانبها وعدم الرجوع للحديث فيها مرة أخرى
♠️ عدم تكرار ألفاظ أو عبارات معينة عدة مرات
♠️ اختيار الألفاظ الفصيحة والابتعاد عن العامية
♠️ محاولة استخدام بعض الجماليات التى سبق لك دراستها
♠️ مراعاة قواعد النحو والإملاء (لأنك ستحاسب عليها فى التعبير)
♠️ الاستشهاد بآيه قرآنية أو حديث أو بيت شعر أو حكمة مناسبة

ثالثا الخاتمة
♠️ وتكون بعبارة مختصرة تدل على الختام ومتصلة بالموضع
♠️ كأن تكون بآيه قرآنية – حديث- شعر- حكمة........
مثل: وفى النهاية لا يسعنا إلا أن نتذكر سويا قول الحق
سبحانة وتعالى: .............قول الرسول الكريم..............
قول الشاعر.................قول القائل...........

وأليك الآن......بعض أوجه الاستشهاد التى يمكن لك إن تستخدمها فى كتابة موضوع تعبير
1) السلام – الحرب- القدس - العراق
* (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله
وعدوكم ) * (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله )
* (يأيها الذين آمنوا ادخلوا فى السلم كافة) قرآن كريم
فيم التناحر والخلائق أخوة والعيش حق للجميع مباح

2) حب الوطن – الاتنماء لمصر

* وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه فى الخلد نفسى
* وقف الخلق ينظرون جميعا كيف ابنى قواعد المجد وحدى
* عشت يا مصر رأيه شماء ومنارة للشرق يهدى الضياء
3) فضل الوالدين – الأم – عيد الأم
- ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) قرآن
- ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن) قرآن
4) العمل – عيد العمال.
- (وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) قرآن
- إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) حديث شريف
- وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
5) العلم – القراءة – المكتبة – المعلم – محو الأمية
- (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أتوا العلم درجات)قرآن كريم
-(هل يستوى الذين يعملون والذين لا يعملون ) قرآن
-(طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) حديث
-(اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد) حديث
- قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم إن يكون رسولا
- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وفيا إلا الكتابا
6) الأخلاق
-( وإنك لعلى خلق عظيم) قران
- (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)حديث
- (أقربكم منى مجلسا يوم القيامة احاسنكم أخلاقا ) حديث
7)الرياضة – التربية البدنيه
قال عمر بن الخطاب (رضى الله عنه)
(علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل )
وقال احد الحكماء:
العقل السليم فى الجسم السليم
Cool الاتحاد- التعاون – التكامل الاقتصادى
-(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)قرآن
-(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )قرآن
-(إنما المؤمنون أخوه فأصلحوا بين أخويكم )قرآن
-(ومن كان فى حاجة اخية كان الله فى حاجته)حديث
9) التلوث وأضراره- أهمية النظافة – المحافظة على البيئة
-(ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون)قرآن
- أرأيتم لو إن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه فى اليوم خمس مرات أيبقى من درنة شيء قالوا لا يا رسول الله قال كذلك الوضوء) حديث
10) المرآة
قال رالشاعر: صلى الله عليه وسلم ( استوصوا بالنساء خيرا)حديث
وقال الشاعر :
الأم مدرسة إذا أعدتها أعدت شعبا طيب الأعراف
11) الحرية
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد إن يستجيب القدر
ولابد لليل إن ينجلى ولابد للقيد إن ينكسر

خاص بالمرحلة الإعدادية لكتابة
1- البرقية
لها مميزات وخصائص عامة ( الشكل والهيئة )
المرسل إليه/..................
العنوان /.....................
الغرض من البرقية
الموضوع المرسل/...........................
العنوان/..........................
ملاحظات هامة جدا 1- موضوع البرقية الغرض منها مختصر فى الألفاظ
2- عدم كتابة كلمات تحتمل معنين 3- الالتزام بالأسماء المعطاة لك
4- فى حالة عدم وجود أسماء
2) إعلان
اكتب إعلانا عن رحلة مدرسية إلى مدينة الأقصر
تتشرف أسرة مدرسة..........إن تعلن عن القيام برحلة إلى مدينة الأقصر وذلك فى يوم........الساعة السابعة صباحا وقيمة الاشتراك ثمانون جنيها ووسيلة الانتقال القطار ولمدة أسبوع وستستمتع بمشاهدة الآثار السياحية العظيمة مثل معبد الكرنك وادى الملوك وطريق الكباش والبحيرة المقدسة ومقابر القدماء ونتمنى لكم إدارة المدرسة رحلة سعيدة مع تحيات إدارة المدرسة
3) الشكوى
اكتب شكوى إلى رئيس هيئة الكهرباء تشكو فيها
السيد: رئيس هيئة كهرباء /.......................
تحية طيبة وبعد
نخطر سيامنطقة.حيطكم علما بان المنطقة التىمنطقة.يها وهى منطقة....... الشارع.......يكثر بها انقطاع التيار الكهربى ونرجو من سيادتكم التكرم بإزالة أسباب الشكوى ولكم منا فائق الاحترام
إمضاء المواطن/...........................................
4) الطلب
طلبت منك الأسرة إن تنوب عنها فى تقديم طلب لمؤسسة الكهرباء لتوصيل التيار القربى لمنزل الأسرة الجديد
السيد المهندس / رئيس (مدير) منطقة القاهرة للكهرباء
تحية طيبة وبعد
الرجاء من سيادتكم التكرم بالموافقة على توصيل التيار الكهربي لمنزلنا رقم.شارع.........شارع ..........جهة.........بالقاهرة مع استعادتنا التام لتحمل كافة المصاريف اللازمة ولسيادتكم خالص الشكر مقدمة لسيادتكم./.......................بطاقة رقم/......................
5)اللوحات الإرشادية
اكتب ثلاثة لوحات إرشادية توجه فيها الزملاء والأصدقاء إلى النظام والنظافة:
1- النظافة من الإيمان
2- الرجاء التزام الهدوء والنظام
3- مدرستك بيتك الثانى فحافظ على نظافتها ونظامها.

وإليك الآن – عزيزي الطالب – بعضا من الموضوعات الكاملة المتوقعة فى الامتحانات ويمكن لك أيضا إن: تستنير بها فى كتابة موضوعات مماثلة متضمنة أهم الأفكار والآيات الاسترشادية:
1- الموضوع الأول (للمرحلة الإعدادية)
مرض أنفلونزا الطيور
( لقد أصيب العالم بكارثة كبيرة وهى انتظار العديد من الأمراض الخطيرة التى أصابت البشر بالقلق والتوتر من جراء هذه الأمراض وعلى أسها مرض أنفلونزا الطيور)اكتب فى هذا مبينا أخطار هذا المرض ومحاولات مواجهته،،
العناصر الرئيسية:
1- ظهور مرض أنفلونزا الطيور فى العالم.
2-عوامل انتشار المرض
3- الأضرار الناجمة عن انتشار مرض أنفلونزا الطيور
4- خطورة انتقال المرض للبشر
5- كيفية مواجهة هذا المرض وسبل الوقاية منه
6- دور الأفراد والمؤسسات الحكومية والأهلية فى التصدى لهذا الموضوع
7-نصائح للعاملين فى ميدان تربية الدواجن للوقاية من هذا المرض.
الموضوع
لقد ابتلت البشرية بالعديد من الكوارث التى تهددها بالفناء والدمار وهذه الكوارث أما من صنع البشر أنفسهم وأما بعقاب من الله عز وجل إنذارا ووعيدا منه سبحانه وتعالى على ما أجرموا بحق أنفسهم لعلهم يرجعون عن غيهم بإفسادهم فى الأرض لذلك جاء العقاب الإلهي قويا، فالبشر هلك على أيديهم الأخضر واليابس فبات كوكبنا على وشك الانهيار بدء من الأسلحة الفتاكة بالبشر من قنابل ذرية ونووية صنعها الأفراد بغية التدمير والخراب ثم تلاها فساد فى الماء والهواء حتى الأرض الزراعية لم تخل من الأمراض المسرطنة هذا بسبب ما ارتكبه الإنسان من إفساد فى محاولة ضارة للتدخل فى بديع صنع الله فتدخلوا فى خلقه سبحانه وتعالى محاولين إن يغيروا هذا الصنع الربانى حين عبثوا بالجينات الوراثية فى الحيوان والنبات وفى عديد من المخلوقات فخرجت إلينا مسوخا غريبة من الكائنات الحية بدء بالعنزة "دولى" وغيرها من المخلوقات الغريبة والنباتات المختلفة ببعضها البعض والعبث بالأجنة البشرية

فإذا بالموالى عز وجل يصيبهم بالعديد من الأمراض التى لم يكن احد فى أسلافنا يسمع عنها من قبل فكانت الأمراض السكانية والإيدز وجنون البقر وأخيرا أنفلونزا تصيب الطيور بكافة أنواعها مما يعرض حياة الناس بالخطر المحدق.
ولا عجب إن يكون العقاب الإلهي فى طعامنا الذى هو جل لنا لأننا بأنفسنا جعلناه محرما فحقنا الطيور التى تأكلها بالهرمونات الغريبة على أجسامها حتى تكبر فى غير ميعادها فتغير طعمها وتركيبها فباتت هذه الطيور غير قادرة على تحمل ابسط أنواع الأمراض عندها لان البشر خربوا جهازها المناعى فباتت لا تقوى على مواجهة اى مرض مما جعل البشر يصابون بالذعر من هذا المرض الذى أصاب الطيور فقاموا بعد ذلك بمواجهة يائسة محاولين السيطرة على هذا المرض الذى يفتك بالإنسان فقاموا بحملات تطهيريه بإعدام الطيور إلى الإنسان لكن الإنسان لم ينج من هذا المرض وابتلى العديد من الأشخاص فى كل دول العالم به مما نتج عنه ركود فى الأسواق وإهدار المليين من الأموال وتقوم الحكومة الآن بكل ما لديها من إمكانيات من اجل التصدى لهذا المرض، وتم وقف الطيور فى المحلات التجارية وتعويض أصحاب هذه المحلات بسبب الخسارة التى تعرض لها أصحاب هذه المحلات وعلى الجانب الصحي قامت الحكومة بتوفير العلاج المضاد لهذا المرض باستيراده من الخارج وهو(تاسيفلو) المضاد لأنفلونزا الطيور.
كما قامت الحكومة بحملات توعيه عن طريق الإذاعة والتلفزيون والجرائد القومية والحزبية تبين للمواطنين خطر التعامل مع هذه الطيور سواء بالتربية فى المزارع الحكومية أو الخاصة التابعة للأفراد أو تربية هذه الطيور فوق أسطح المنازل
وغيرها مما يعرض حياة الأفراد للخطر.
وقد قامت الدولة بتعويض الأسواق باللحوم المجمدة وبأسعار فى متناول الجميع تخفيفا عن كاهل رب الأسرة.
لذلك فانه واجب على الأفراد عدم ترويج الإشاعات التى تثبط ف\من الهمم الشجاعة فى مواجهة هذا المرض وتتكاتف وتتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية فى تعقب هذا المرض حتى يندثر من بلادنا ونسأل الله العلى القدير إن يحفظ بلادنا من كل سوء.



الموضوع الثانى
الأمة العربية
( الأمة العربية تهددها كثير من الإخطار لذلك فان فكرة التضمان العربي هي سبيل لعلاجها)اكتب فى هذا الموضوع مبينا أهمية هذه الإخطار وسبل مواجهتها.
العناصر
1- دعوة الدين إلى الاتحاد والتضامن
2- تضامن العرب قديما سر تفوقهم
3- أسباب تفوق الصف العربي
4- الإخطار التى تهدد العرب بسبب تفوقهم
5- المحاولات الجادة لمواجهة تلك الإخطار
6- نماذج حديثة للوحدة
الموضوع
لقد خلق الله عز وجل للاتنسان عقلا وبصيرة ولسانا ترجمانا فيرى بعينه ويفكر بعقله ويعبر بلسانه فما أجمل إن يعبر الإنسان عما يراه حوله من إحداث بأسلوب قوى يشد السامعين ويحكم على الأشياء ببصيرة ثاقبة لذلك فان الحديث عن هذا الموضوع الذى يعد من الموضوعات الهامة ذات الأثر القوى على كل فرد لأن موضوع التضامن العربي غاية كل فرد فى الوطن العربى لأن ديننا الإسلامى قد دعا فى القران الكريم دعوة صريحة إلى الاتحاد فقال تعالى
( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا)وذلك لأن العرب قبل الإسلام كانوا متفرقين يقضى بعضهم على بعض ويعادي بعضهم بعضا لأتفه الأسباب بدعوى القبلية والعنصرية والقومية التى كانت شائعة فى كل حياتهم مما ضعفهم وجعلهم من ارزل الأمم فى ذلك الوقت لم يصنعوا لأنفسهم مجدا ولا رفعه ولا حضارة وحين جاء الإسلام وجمعهم على الخير وعلى الاتحاد أصبحت من أعظم الأمم وسادوا العالم شرقا وغربا وصنعوا حضارة امتدت قرونا عديدة فى شتى المجالات سياسيا وعلميا واجتماعيا وعسكريا.
وقد قال سيدنا عمر رضى الله عنه قديما حيث قال ( لقد اعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة فى غيره اذلنا الله)
فكان العدل هو المنهج البانى وقامت عليه هذه الأمة العظيمة لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم الذى أرسله إلى ملك الروم( لقد بعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام)
أما حين تخلى المسلمون عن تمسكهم بدينهم وسنه نبيهم وتفرغوا للأطماع والنزعات الشخصية والأهواء تفككت وحدتهم وأصابهم الضعف وتأخروا عن مسايرة ركب الحضارة والتقدم مما جعل العدو يتربص بهم لأنهم هانوا على أنفسهم فهانوا على أعدائهم وأصبحت بلادهم مطمعا لكل عاد وباغ.
فاستطاع العدو إن يقسم الوطن العربى إلى دول ووضع حدودا بين الدول ونشر بين أبناء الوطن العربى مفاهيم مثل القومية والعنصرية فاهتم كل حاكم بمصلحة بلدة فقط. ولو نظرنا إلى بعض الوحدات والاتحادات الحديثة فنجد أنها تحققت بأقل من تلك العوامل فمثلا الوحدة الأوربية استطاعت من خلال الدول اللاوربية من تشكيل شراكة وكذلك توحيد العملة (اليورو) وتمكنت بذلك من إقامة نهضة صناعية واقتصادية تتيح لها الصمود والبقاء فى العالم الصراع من اجل الحياة ومن قبلها قامت عدة اتحادات وكيانات تمكنت من شغل حيزا كبيرا على الساحة العالمية لسنوات عديدة كالاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة الأمريكية ومن هنا بدأت مصر بقيادة زعيمها المخلص لشعبة ووطنه وأمته العربية فى رأب الصدع وتوحيد الصف العربي أيمانا منه بان الاتحاد والتضامن والوقوف صفا واحدا هو العلاج الوحيد لمواجهة التغيرات والظروف التى تحيط بالأمة العربية ففى مرحلتها الراهنة فمضى يبصر الجميع بمغبة وويلات التفرق محاولا قدر استطاعته إن يوحد الجهود ويقوى الروابط والعلاقات ويساند الجميع من اجل حل جميع النزعات وتلاقى المزيد من التدهور فى العلاقات بين الأشقاء العرب كى تستعيد الأمة قوتها وتتمكن من ممارسة دورها فنجد تارة يدعو لعقد جلسات جامعة الدول العربية وتبادل الرأى محاولا معالجة القضايا العربية وتارى أخرى يبذل العديد من الجهود الدبلوماسية لاحتواء اى نزاع كما يدعو الجميع للسوق العربية المشتركة التى تدعم التعاون العربى وتكفل للجميع الخير والرفاهية. وفى نهاية موضوعى أرجو إن أكون قد بينت فأوضحت وعبرت فوضحت فالموضوع مهم وقيمة أهم ومن اجل ذلك اختصرت لقول الشاعر:
قل للذى يدعى فى العلم معرفة عرفت شيئا وغابت منك أشياء



الموضوع الثالث
التلوث وأضراره
( لقد امتدت يد التلوث – وأثاره الضارة – إلى كل بقاع الأرض مما يهدد الحياة على سطحها بين مصادرة وأضراره وكيف تتجنب أثاره الضارة)
أفكار الموضوع
1- سخر الله كل ما حول الإنسان لمنفعته
2- سوء استغلال الإنسان لما حوله سبب التلوث
3- مظاهر التلوث ومضاره على الإنسان والحيوانات والنباتات
4- الجمال من صنع الله
5- كيفية مواجهة التلوث
6- دور الأفراد والمؤسسات الحكومية والأهلية
7- موقف الدين من مظاهر التلوث
الموضوع
لقد خلق الله عز وجل كل ما فى الوجود بدقة وأحكام وإبداع فى ألصنعه ومن نعم الله على الإنسان إن جعل بيته التى يعيش فيها بيئة نقيه خالية من اى ملوثات تعوق الإنسان من العيش فى سلام وأمان ووفر له كل سبل الراحة والأمان وذلل له كل الموجودات من اجله وفى خدمته كى ينعم بالعيش الهانئ الملح وليشكر الله ربه على أنعمه الكثيرة التى أحاط الله بها فى أوجه حياته.
فيقول الله تعالى( ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت ايدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون)
فنتج عن ذلك خلل عميق واضطرابات قاسية من جراء هذا التدخل السيئ من جانب الإنسان الذى اعتقد إن بعلمه هذا يستطيع إن يجعل من البيئة التى خلقها الله فى أحسن صورة يجعلها فى ابهى صورة وأفضل مما كانت عليه أو مما هى عليه الان ولكن هيهات بين صناعة الخالق وصنع الإنسان اليائس المسكين( ومن أحسن من الله صنعا) (وسبحان الله الذى أحسن كل شئ صنعا)
لذلك يقول تعالى عن الإنسان الذى أساء وافسد فى البيئة وعن طغيانه فى البيئة


( حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وزينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها امرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون)
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( قطع شجرة ظل بها ابن السبيل والبهائم عبثا وظلما بغير حق صوب الله رأسه فى النار) وكذلك يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( إذا قامت القيامة وفى يد أحدكم فسيلة فليغرسها) وهذا تنويه نبوي إلى اهيمة المحافظة على البيئة ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم ( إماطة الأذى عن الطريق صدقة) فأسباب التلوث كلها بيد الإنسان الذى ظلم وبطش وطغى وحطم كل ما هو جميل وبذل نعمه الله التى أنعمها عليه فأفسد كل الموجودات فى البيئة فكان تلوث الماء بان ألقى الإنسان كل مخلفتاه فى مياه الأنهار والبحار والمحيطات مما عرض حياة الكائنات البحرية لخطر الفناء.وكان تلوث الهواء نتيجة غبار المصانع وعوادم السيارات والأسلحة الذرية والقنابل النووية وغيرها.وكان التلوث الضوضائى نتيجة للضجيج الذى صاحب كل أساليب التكنولوجيا وكان التلوث البصرى تنيجة لإهمال كل مظاهر الجمال فى الطبيعه.والله عز وجل ينذر البشرية بكوارث طبيعية من فيضانات وزلازل وبراكين وأعاصير مدمرة لعل البشر يعودون عن غيهم وطغيانهم. ولكن الأمل معقود حين يرجع الإنسان عن هذا الفساد ويعود إلى أحضان الطبيعة مرة أخرى فى محاولة جادة للتمسك بكل ما هو جميل ومن اجل ذلك يقول الشاعر كن جميلا تر الوجود جميلا . فالدول الان تسعى مجاهدة إلى الحد من ظاهرة التلوث الخطيرة وكلنا أمل أفرادا وجماعات حكومية وأهليه من اجل التكاتف والتضامن للسعي بكل جد واجتهاد لوقف نزيف النقاء والصفاء فى البيئة التى يحاصرها الفساد بكل أشكاله وانواعة حتى تعود أمنه ومطمئنة. فى نهاية الموضوع أدعو الله سبحانه وتعالى إلى كل فرد فى الوطن الحبيب المحافظة على البيئة المحيطة به فى اى مكان لكي نعيش فى امن ورخاء وصحة جيدة.
الموضوع الرابع
الطفولة
( إن الطفولة صانعة المستقبل لذا أصبحت تحظى باهتمام جميع الأمم و المنظمات)
أفكار الموضوع
1- أطفال اليوم هم شباب الغد ورجال المستقبل 2- حث الإسلام على الاهتمام بالطفل قبل وبعد الولادة 3- إصدار ميثاق حقوق الطفل اعترافا بحقوقة
4- جهود السيدة سوزان مبارك فى الرعاية بالطفل المصرى
5- دور الطفل اليوم فى صنع مستقبل الغد.
الموضوع
إن الصغير قبل الكبير ليدرك أهمية توفير الرعاية للطفل وضرورتها وذلك لأن أطفال اليوم هم شباب الغد ورجال المستقبل الذى بهم تنهض الأمم وبجهدهم يتحقق رقيها وتقدمها ومن هنا نجد الأديان السماوية وعلى رأسها الدين الإسلامى قد اهتمت بالطفولة وياتى اهتمام الإسلام بالطفل قبل مولده حيث دعا الإسلام كل طرف من الزوجين لحسن اختيار الطرف الأخر كما هتم بتغذية الام فى فترة الحمل وتوفير العناصر الاساسية اللازمة لها ولمولودها كى ينمو فى صحة وعافية لأن الأطفال كما يقول الله تعالى( المال والبنون زينة الحياة الدنيا) كما نجده يهتم بالطفل بعد ولادته فيخصص له حولين كاملين ليتغذى على الرضاعة الطبيعية قال تعالى ( والولدات يرضعن أولادهن حولين كاملين)وكلنا يعلم إن العلم الحديث قد اثبت أهمية الرضاعة الطبيعية وضرورتها للطفل وانه لا يعادلها اى طعام أخر حيث تقوم جهاز المناعة عند الطفل وتزيد ذكائة وتحميه من العديد من الإمراض وبالإضافة لذلك فقد ألقى الله محبة الأطفال فى قلب والديهم فهما لا يملان من رعايتهم والاهتمام بهم كما يقول الشاعر
ارعاك بالقلب الذى لك عنده ما يؤثر
ولا ينكر حدا ما تبذلة السيدة الفاضلة / سوزان مبارك من جهود فى سبيل رعاية الطفل المصرى فهي دائمة المشاركة فى الندوات والمؤتمرات العالمية الخاصة بالطفل لتطالب بالمزيد من حقوقه وتساهم فى وضع الخطوات التى تكفل حصيلة على تلك الحقوق فنجدها تسهم فى إقامة مكتبات خاصة بالطفل وتطالب بضرورة العناية بالطفولة قبل المدرسة وبعدها وتبدو ذلك فى إنشاء العديد من الروضات النموذجية التى تشتمل على أماكن للعب والترفية والملاهي وكذلك تحرص على المشاركة فى تشجيع البراعم من خلال زيارتها المستمرة للمدارس فى الاحتفالات المختلفة. وفى نهاية الموضع أتمنى إن يكلل الله العلى القدير تلك المساعي الحميدة بالتوفيق والسداد وان يجعل من أطفالنا زهورا تنشأ فى روضة الحب والوفاء وتسقى بماء الاخلاص وتنمو فى ظلال من القيم المستنيرة التى تثير لهم الطريق إلى شباب عازم على الأخذ بزمام المسؤولية للوصول إلى بر الأمان الذين هم أطفال اليوم ورجال الغد وصدق الشاعر الذى يقول
أهلا بنابتة البلاد ومرحبا جددتم العهد الذى قد اخلقا
لا تيأسوا إن تستردوا مجدكم فلرب مغلوب هوى ثم ارتقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msaber.ahlamontada.net
mido_leader

mido_leader


عدد المساهمات : 12
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 40
الموقع : tito_leader@yahoo.com

كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Empty
مُساهمةموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم   كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالأحد مارس 21, 2010 6:00 am

تسلم ايديك ياستاذ محمود على هذة المواضيع الجميلة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido_leader

mido_leader


عدد المساهمات : 12
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 40
الموقع : tito_leader@yahoo.com

كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Empty
مُساهمةموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم   كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر Emptyالأحد مارس 21, 2010 6:01 am

تسلم ايديك ياستاذ محمود على هذة المواضيع الجميلة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكتب موضوع تعبير للأستاذ / محمود صابر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار هام للغة العربية للأستاذ محمود
» مراجعه هامة على نحو الصف السادس اعداد الاستاذ /محمود صابر
» مراجعة للصف الثاني من إعداد الأستاذ / محمود
» المراجعه الكبرى لقراءة ونصوص الترم الاخير للاستاذ محمود
» المراجعه الشاملة للاستاذ محمود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة  :: الصف السادس الابتدائي-
انتقل الى: