ثالثا: المحفوظات
1- من نص " حق الطريق "
- عن أبي سعيد الخدري ()، عن النبي () قال: " إياكم والجلوس في الطرقات. فقالوا: يا رسول الله، مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها، فقال رسول الله (): فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه..........".
( أ ) هات مرادف: إياكم – بد – أبيتم ، ومضاد: أبيتم – الأذى، ومفرد: الطرقات - مجالس.
..................................................................................................................................
(ب) مم يحذرنا الرسول () في الحديث ؟ ولماذا ؟
..................................................................................................................................
(جـ) ما حق الطريق ؟
..................................................................................................................................
( د ) ما الجمال في قوله:
- " أعطوا الطريق حقه " ...................................................................................................
- " ما لنا من مجالسنا بد "..................................................................................................
2- من نشيد " مصر " .
مصــر العزيزة لى وطــن
وهـي الفـريدة في الزمـن
وهي الحمــي وهي السكن
وجمـيع مـا فيها حـسن
( أ ) هات مرادف: العزيزة – الحمى – الفريدة ، ومضاد: العزيزة – حسن ، وجمع: وطن – الزمن.
..................................................................................................................................
(ب) بم وصف الشاعر مصر في البيتين ؟
..................................................................................................................................
(جـ) لماذا كرر الشاعر كلمة هي في الأبيات ؟
..................................................................................................................................
( د ) ما واجبك نحو مصر ؟
..................................................................................................................................
(هـ)اختر : تنفرد مصر عن غيرها بـ ( سمائها الصافية – خصوبة أرضها – نيلها العذب – كل ما سبق )
لسـمائها الصــيت البعيــد
ولنيلــها الوافــي السـعيد
ولأرضها الخصـب المزيــد
كــل الأيــادي والمــنـن
( أ ) هات مرادف: الصيت البعيد – الخصب – المنن ، ومفرد: الأيادي – المنن، و مضاد: البعيد
..................................................................................................................................
(ب) بم تشتهر سماء مصر وأرضها ؟
..................................................................................................................................
(جـ) ما فضل النيل على مصر ؟
..................................................................................................................................
( د ) وضح الجمال في قول الشاعر ( ولنيلها الوافي السعيد ) ؟
..................................................................................................................................
(هـ) اكتب من النشيد ما يدل على:-
1- مصر ليس لها مثيل: ..................................................................................................
2- للنيل فضل على الإنسان : .............................................................................................
3- من نص " الإيمان بالله مفتاح الخير ".
قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107) خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (108)
من سورة الكهف
( أ ) هات مرادف: الفردوس – نزلا – خالدين – يبغون – حولا ، ومضاد: آمنوا – الصالحات – نزلا
..................................................................................................................................
(ب) لدخول جنات الفردوس شرطان. اذكرهما.
..................................................................................................................................
(جـ) صف حال المؤمنين في الجنة، كما فهمت من الآيتين
..................................................................................................................................
( د ) ( لا يبغون عنها حولا ) وضح الجمال في هذه الآية
..................................................................................................................................
قال الله تعالى: قُل لَّوْ كَانَ البَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110) من سورة الكهف
( أ ) هات مرادف: مدادا – نفد – مددا – بشر – يرجو – يشرك ، ومضاد: نفد – صالحا – يشرك .
..................................................................................................................................
(ب) ما المقصود بكلمات ربي ؟ ..............................................................
(جـ) لماذا اختار الله البحر، ليدل على واسع علمه ؟
..................................................................................................................................
( د ) من المقصود بقوله تعالى " قل إنما أنا بشر" ؟ ..................................................................
(هـ) ماذا طلب الله من رسوله في قوله " قل إنما أنا بشر" ؟
..................................................................................................................................
( و ) ماذا يفعل من يرجو لقاء ربه ؟
..................................................................................................................................
( ز ) ما الجمال في كل من:
1- ولو جئنا بمثله مددا: ...................................................................................................
2- قل إنما أنا بشر: ........................................................................................................
( ح ) اكتب الآيات التي تدل على ما يلي :
1- علم الله واسع لا حد له: ..............................................................................................
2- الرسول بشر يوحي إليه تبليغ الرسالة: ............................................................................
3- الإيمان بالله والعمل الصالح شرطان لدخول الجنة: ..............................................................
4- من نشيد " صوت مصر ".
مصر التي في خاطري وفي فمي
أحبــها لظلـــها الظـلـيل
نبــاتهـا مــا أيــنعــه
ونيــلها مــا أبدعــــه
أحبها من كل روحي ودمي
بين المروج الخضر والنخيل
مفــضــضـا مــذهـبــا
يختــال ما بين الربــا
( أ ) هات مرادف: خاطري – الظليل – المروج – أينعه – أبدعه - يختال – الربا.
..................................................................................................................................
هات جمع: خاطر – فم – روح – دم – ظلها، ومفرد: المروج – النخيل – الخضر - الربا
..................................................................................................................................
(ب) ما الدليل على حب الشاعر لمصر كما تفهم من البيت الأول ؟
..................................................................................................................................
(جـ) لماذا يحب الشاعر مصر كما تفهم من البيت الثاني ؟
..................................................................................................................................
( د ) بم وصف الشاعر نبات مصر، ونيلها ؟
..................................................................................................................................
(هـ) ما الجمال الذي تراه في البيت الأول ؟
..................................................................................................................................
أحــبها للموقــف الجــليل
دعـا إلــى حــق الحيـاة
وثـار فــي وجـه الطغــاة
وقـال في تاريخــه المجيـد
صونوا حماهاوانصروا من يحتمي
من شعبها وجيشها النبيل
لكل من في أرضها
مــناديـــا بحـــقــها
يا دولة الظلم انمحي وبيدي
ودافعوا عنها تعش وتسلم
( أ ) هات معاني الكلمات الآتية: الجليل – النبيل – ثار – الطغاة – المجيد – انمحي – بيدي – صونوا
..................................................................................................................................
هات جمع: الموقف – الجليل – شعب – جيش – النبيل – حق – وجه - تاريخ
..................................................................................................................................
(ب) من الذي دعا إلى حق الحياة ؟ ..................................................................
(جـ) لماذا ثار شعب وجيش مصر في وجه الطغاة؟
.................................................................................................................................
( د ) ماذا طلب الشاعر من أبناء مصر في البيت الأخير ؟
.................................................................................................................................
( هـ ) اختر: قائل الأبيات هو: ( أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – أحمد رامي )
لقب هذا الشاعر بـ: ( أمير الشعراء – شاعر النيل – شاعر الشباب )
( و ) ما الجمال في كل من:
1- يختال ما بين الربا: .....................................................................................................
2-انمحي وبيدي : ..........................................................................................................
3- انصروا من يحتمي: ....................................................................................................
4- من نص: " الاتحاد قوة ".
قال الله تعالى: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)
( أ ) هات مرادف: اعتصموا – لا تفرقوا – ألف – شفا – آياته.
.................................................................................................................................
هات مضاد: فرق – نعمة – يبين – تهتدون. ومفرد: أعداء – قلوب – إخوان – آيات
(ب) بماذا أمرنا الله في الآية الكريمة ؟ وعن أي شيء نهانا ؟
.................................................................................................................................
(جـ) ما المقصود بحبل الله – نعمت الله ؟
.................................................................................................................................
( د ) لماذا أمرنا الله بالاتحاد ؟
.................................................................................................................................
(هـ) ما الجمال في قوله تعالي:
- " واعتصموا بحبل الله" : ..............................................................................................
- " على شفا حفرة من النار": ...........................................................................................
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ (104)
( أ ) هات مرادف ( أمة – المعروف – المنكر – المفلحون ) ، ومضاد ( الخير - المعروف ).
.................................................................................................................................
(ب) من هم المفلحون ؟
.................................................................................................................................
(جـ) ما أثر التفرقة على الأمة ؟
.................................................................................................................................
( د ) هات من الآية: كلمتين متضادين، وبين أثرهما على المعنى.
.................................................................................................................................