مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة

تعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تعظيم مصر فى القران والسنة
الجمعة يوليو 11, 2014 9:25 am من طرف الاستاذ محمود

» صور دورة تدريبة على تحدي ذوى الاعاقة
الخميس يونيو 26, 2014 3:53 pm من طرف الاستاذ محمود

» معلومات تهمك
الأربعاء يونيو 18, 2014 4:12 pm من طرف الاستاذ

» الاحتفال بعيد الام لمدرسة الشهيد على طلعت 2013
الإثنين أبريل 08, 2013 3:17 pm من طرف الاستاذ محمود

» توزيع جوائز فصل 2/1
الأربعاء أبريل 03, 2013 11:04 am من طرف الاستاذ محمود

» احترس من كيس الشبسي
الأحد فبراير 03, 2013 3:59 am من طرف الاستاذ محمود

» صفحتنا على الفيس بوك
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 11:18 am من طرف الاستاذ

» اثمن ثلاث ساعات فى رمضان
الأحد يوليو 22, 2012 8:24 am من طرف الاستاذ محمود

» كيف تتعامل مع الكفيف
الأحد يوليو 22, 2012 8:19 am من طرف الاستاذ محمود

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 السياق المؤسسي لمدرسة سوزان مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود

avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 375
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسي لمدرسة سوزان مبارك   الجمعة أبريل 23, 2010 3:02 am

- السياق المؤسسيّ:

الموقع الجغرافي

تقع المدرسة فى بيئة متوسطه فى منطقه المليحة فى حي حدائق القبة القاهرة
يحدها من الشمال مصنع اقمشه ومن الجنوب مدرسه تحت الإنشاء ومن الشرق مدرسه سوزان مبارك الثانوية بنات ومن الغرب وحدات سكنيه وتبعد عن الشارع الرئيسي شارع بور سعيد مسافة 500 متر من شارع مصر والسودان 500 متر
حجم المؤسسة :

تتكون المدرسة من مبنى واحد مناسب لعدد التلاميد فهى تشتمل على 13 فصل دراسى
الدور الارضى : قسم خاص لرياض الأطفال عدد 2 قاعه و حجرة توريدات للكتب وحجرة المصادر ( ذوى الاحتياجات الخاصة ) دورات مياه للتلاميذ عددها 17 دوره مياه + دورة مياه خاصة بحجرة المصادر
الدور الأول : حجرة الإدارة و قاعه اجتماعات معمل علوم وسكرتريا و شؤن طلاب وقاعه رياض أطفال وحجرة الزائرة الصحية وعدد 2 دورة مياه للمدرسين وحجره التدريب والجودة
الدور الثانى: عدد 5فصول ومعمل الوسائط المتعددة والمكتبة
الدور الثالث : عدد 5 فصول ومعمل حاسب الى وحجرة مجال صناعي واقتصاد منزلي
الدور الرابع : عدد 3 فصول وحجرة تربيه فنيه وحجرة توجيه التربية الفنية بالإدارة
وذالك تعاونا مع إدارة حدائق القبة حيث لا يتوفر مبنى موحد يشتمل على كل أقسام الإدارة
تعمل المدرسة نظام اليوم الدراسي الكامل

المواصفات التربوية للمبنى المدرسى


مواصفات المبنى بحاله ممتازة يشتمل على ما يحتاجه المتعلم من ضروريات
1- يتلائم السور من حيث الارتفاع وسلامه التلاميذ
2- يتوافر بكل فصل عدد كافي من النوافذ للتهوية الجيدة
3- الاضاءه داخل الفصول والحجرات كافيه
4- عدد ومساحات الفصول كافيه بالنسبة لعدد التلاميذ
5- يتوافر فى المبنى عوامل الأمن و السلامة
6- مساحة الفناء مناسبه وتسمح بممارسه التلاميذ لجميع الانشطه الرياضية و الاحتفالات
7- يتوافر بكل فصل مروحة
8- يتوافر فى جميع المعامل طفايات حريق و يوجد بكل دور صندوق خاص بالحريق به حنفية حريق و الخراطيم الخاصة بذلك
9- مساحة الفصل مناسبة لأعداد التلاميذ و المبنى يوجد به سلم ايمن وسلم ايسر مما سهل صعود و هبوط التلاميذ
10- وجود عدد مناسب من دورات المياة مناسبة لعدد التلاميذ
11- مقاعد التلاميذ مناسبة للمراحل العمرية – السبورة على ارتفاع مناسب


توافر عوامل الأمن والسلامة بالمؤسسة

• سلامه المبنى من الناحية الانشائيه
• سلامه سور المدرسة ومخارج ومداخل المدرسة
• سلامه التوصيلات الكهربية وعدم وجود اى أسلاك أو مفاتيح كهربائيه تمثل خطورة على المتعلمين والعاملين
• خلو الطرقات مما يعوق حركة الأفراد
• يتوافر عدد كافي من طفايات حريق عددها 15 طفاية و 10 جرادل رمل بالمؤسسة موزعه على المعامل والحجرات ويتم عمل صيانة دوريه لها
• تتوافر مياه صالحه للشرب وشبكه صرف صحي بحاله جيده
• يتم عمل دورات تدريبيه للعاملين والمتعلمين على كيفه التصرف في حالات الأزمات والكوارث
• يتم التدريب على خطه إخلاء المبنى فى حالات الكوارث
• يتم التخلص من القمامة بصفه دوريه وبطريق أمنه

الخصائص الاجتماعية

خصائص المجتمع المحلى
تقع المدرسة فى مجتمع محلى مستواه الاقتصادي منخفض ، تقع بالقرب من مصادر تلوث ( مصنع لصبغ الملابس ) و تبعد عن المواصلات العامة ، المشاركة المجتمعية ضعيفة
الخصائص الاجتماعية و الاقتصادية للمتعلمين
• المستوى الاجتماعي والاقتصادي يتراوح لمن فيها بين المتوسط ودون المتوسط

المعلمون :
عدد المعلمين 23 جميعهم تربويين وهذا له اثر ايجابي على عمليتي التعليم والتعلم
هناك مبادرات من إدارة المدرسة لدعم الديمقراطية فى اتخاذ القرارات وذالك بأشراف العاملين وأولياء الأمور
مثال : اللائحه الداخلية للعاملين – أسلوب إدارة المدرسة – ميثاق الشرف للمعلمين وقواعد العمل للمتعلمين داخل كل فصل





الدعم المجتمعي للأنشطة و البرامج التعليمية

يوجد دعم مجتمعي من أولياء الامور و المجتمع المحلى فقد تم تقديم شنطة العيد من شركة توشيبا العربي للتلاميذ الأيتام و تقديم حلوى المولد النبوي الشريف من أولياء الامور وكذلك تقديم هدايا عينية للأيتام بمناسبة يوم اليتيم وتقديم تبرعات للمدرسة من منظفات و أدوات نظافة و مساهمة من أولياء الامور تقديم مساعدات مادية و عينية من المصانع المحيطة بالمدرسة

دمج تكنولوجيا البيانات و الاتصالات فى دعم التعلم

تم إنشاء موقع للمدرسة على الانترنت و بريد الكتروني وكذلك منتدى للدعم الفني للإدارة وكذلك حصول بعض المدرسين على دورات ICDL ,Intel

تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم

يوجد بالمدرسة معمل الأوساط المتعددة ومعمل للحاسب الالى يستخدم في عملية التعلم و تم عمل بحوث على cd تعليمي من بعض التلاميذ

رعاية المتعلمين الصحية والنفسية والاجتماعية

يوجد بالمدرسة طبيبة و زائرة صحية للاهتمام بالحالة الصحية للمتعلمين و كذلك يوجد منسق صحي للمرور على التلاميذ يوميا و اكتشاف اى حالة مرضية بين التلاميذ وتم عمل بعض الملصقات للتوعية الصحية و نشر العادات الصحية و تم عمل مطويات بها إرشادات صحية وتم توزيعها على أولياء الامور و التلاميذ - الرعاية الاجتماعية للتلاميذ يوجد دراسات لبعض الحالات الفردية من التلاميذ إلى جانب الحالات الاقتصادية الضعيفة و السلوكية من قبل الأخصائية الاجتماعية ووجد بالمدرسة أخصائية نفسية لرعاية المتعلمين نفسيا

رعاية العاملين و المعلمين اجتماعيا و نفسيا

فيسود بين جميع أفراد المجمع المدرسي روح التعاون و المحبة من خلال المشاركة في جميع المناسبات المختلفة و هناك تشجيع من ادارة المدرسة مثل شهادات تقدير

رضا المعنين ( أولياء الامور ، مجلس أمناء ، معلمين ، متعلمين ) حول بيئة التعلم داخل المدرسة

هناك حالة من الرضا عن مستوى الأداء بالمدرسة فهناك انضباط يشمل جميع التلاميذ و المعلمين فالمدرسة تحقق مراكز متقدمة في نتائجها و كذلك حصول بعض التلاميذ على مراكز في الأنشطة الاصفية واشتراك المدرسة في المعارض السنوية العلمية و الثقافية و الفنية

البرامج الخاصة التى تقدم في المدرسة

يوجد بالمدرسة حجرة مصادر مجهزة لاستقبال الحالات و تم تدريب بعض المدرسين و أخصائية نفسية و أخصائية اجتماعية على كيفية التعامل مع الحالات
تم عمل تدريبات على مواجهة ألازمات و الكوارث والتدريب على الإسعافات الأولية و برامج ترفيهية مثل زيارات لمركز سوزان مبارك الاستكشافي و قصر الريحاني و كذلك برامج لمعالجة ذوى صعوبات التعلم و الضعاف في المواد الدراسية

المشاركة الايجابية للمتعلمين

و يظهر ذلك من خلال اشتراك التلاميذ في انتخابات اتحاد الطلاب داخل الفصل و الاشتراك فى المسابقات المختلفة

العلاقات الايجابية بين أعضاء المجتمع المدرسي

ينظم العمل داخل المدرسة لائحة داخلية و ميثاق للعمل المهني و تضع المؤسسة نظام للمحاسبية و هناك مشاركة فعالة بين أعضاء المجتمع المدرسي

القيادة المؤسسية

يتم استخدام استراتيجيات التدريس التى تشتمل على طرق التدريس ، التعلم النشط و ذلك عن طريق وحدة التدريب و يشارك المدرسين في اتخاذ القرار عن طريق اجتماع الجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة
وذلك لة اثر ايجابي على العملية التعليمية




دور ممثلي المجتمع المدرسي

يتم توزيع و تحديد المسئوليات على العاملين بالمدرسة عن طريق عمل هيكل تنظيمي للمجتمع المدرسي و تم عمل اجتماع جمعية عمومية و تكليف العديد من السادة مدرسين الاشتراك مع فريق القيادة

دور ممثلي مجلس الامناء و المجتمع المحلى في التخطيط للدراسة

يتم عقد اجتماعات مع مجلس الامناء و المجتمع المحلى للمشاركة في التخطيط للدراسة و كذلك في التنفيذ و دعم المدرسة بالمشورة ألازمة و كذلك الموافقة على صرف من الميزانية على صيانة المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://msaber.ahlamontada.net
 
السياق المؤسسي لمدرسة سوزان مبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة  :: الجودة فى المدراس-
انتقل الى: