مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة

تعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تعظيم مصر فى القران والسنة
الجمعة يوليو 11, 2014 9:25 am من طرف الاستاذ محمود

» صور دورة تدريبة على تحدي ذوى الاعاقة
الخميس يونيو 26, 2014 3:53 pm من طرف الاستاذ محمود

» معلومات تهمك
الأربعاء يونيو 18, 2014 4:12 pm من طرف الاستاذ

» الاحتفال بعيد الام لمدرسة الشهيد على طلعت 2013
الإثنين أبريل 08, 2013 3:17 pm من طرف الاستاذ محمود

» توزيع جوائز فصل 2/1
الأربعاء أبريل 03, 2013 11:04 am من طرف الاستاذ محمود

» احترس من كيس الشبسي
الأحد فبراير 03, 2013 3:59 am من طرف الاستاذ محمود

» صفحتنا على الفيس بوك
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 11:18 am من طرف الاستاذ

» اثمن ثلاث ساعات فى رمضان
الأحد يوليو 22, 2012 8:24 am من طرف الاستاذ محمود

» كيف تتعامل مع الكفيف
الأحد يوليو 22, 2012 8:19 am من طرف الاستاذ محمود

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 المراجعة الذهبية لليالى الامتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود

avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 375
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: المراجعة الذهبية لليالى الامتحانات   الأربعاء مايو 05, 2010 12:36 pm


أولا النحو
تذكر أن
النوع
المذكر: ما دال على التذكير فهو مذكر
أحمد – محمود – كتاب – قلم – شارع
المؤنث: كل ما دال على التأنيث فهو مؤنث
مها - أمينة - كراسة – أميمه
العدد
المفرد: ما دال على الواحد أو الواحدة
كتاب – تلميذ- تلميذة – قلم – شارع – كراسة – ماما – بابا – المدرس – المعلمة
المثنى: ما دال على أثنين أو اثنتين بزيادة (أ ن)
كتاب كتابان - كراسة كراستان- تلميذ تلميذان – طبيبة طبيبتان
الجمع أكثر عن اثنين أو اثنتين
الجمع المذكر: أكثر عن اثنين بزيادة ( ون )
معلم معلمون – مسلم مسلمون – مهندس مهندسون
الجمع المؤنث: أكثر عن اثنتين بزيادة.
معلمة معلمات- طبيبة طبيبات – مدرسة مدرسات- مذيعة مذيعات
الجمع التكسير: أكثر من اثنين ولا قاعدة له
قلم أقلام – كتاب كتب – شارع شوارع – ولد أولاد – أب أباء
1- أسماء الإشارة
هذا تلميذ مجتهد هذا للمفرد المذكر
هذه تلميذة مجتهدة هذه للمفرد المؤنث
هذان تلميذان مجتهدان هذان للمثنى المذكر
هاتان تلميذتان مجتهدتان هاتان للمثنى المؤنث
هؤلاء تلاميذ مجتهدون هؤلاء للجمع المذكر
هؤلاء تلميذات مجتهدات هؤلاء للجمع المؤنث
هذا شارع واسع هذه شوارع واسعة هذه للجمع الغير عاقل.
2- الأسماء الموصولة
التلميذ الذى لعب الكرة الذى للمفرد المذكر
التلميذة التى لعبت الكرة التى للمفرد المؤنث
التلميذان اللذان لعبا الكرة اللذان للمثنى المؤنث
التلميذتان اللتان لعبتا الكرة اللتان للمثنى المؤنث
التلاميذ الذين لعبوا الكرة الذين للجمع المذكر
التلميذات ( اللاتى – اللائى ) لعبن الكرة اللاتى – اللائى للجمع المؤنث






3- الضمائر
ضمير متكلم
أنا تلميذ- أنا تلميذة أنا للمفرد المذكر أو المفرد المؤنث
نحن تلاميذ – نحن تلميذات نحن للجمع المذكر أو الجمع المؤنث
ضمير الغائب
هو تلميذ هو للمفرد المذكر
هى تلميذة هى للمفرد المؤنث
هما تلميذان- هما تلميذتان هما للمثنى المذكر والمثنى المؤنث
هم تلاميذ هم للجمع المذكر
هن تلميذات هن للجمع المؤنث
ضمير مخاطب
أنت تلميذ مجتهد أنت للمفرد المذكر
أنتِ تلميذة مجتهدة أنتِ للمفرد المؤنث
أنتما تلميذان مجتهدان- أنتما تلميذتان مجتهدتان أنتما للمثنى المذكر والمثنى المؤنث
أنتم تلاميذ مجتهدون أنتم للجمع المذكر
أنتن تلميذات مجتهدات انتن للجمع المؤنث
حروف الجر
من – إلى – عن – فى – الباء – الكاف – اللام

أسلوب الأمر
أطلب من زميلك أن يحترم والديه - احترم واليك
أطلب من زميلك أن يذاكر دروسه - ذاكر دروسك.


أدوات الاستفهام
(ما – ماذا) يستفهم بها عن غير العاقل مثل - ما على المكتب ؟
( لماذا ) يستفهم بها عن السبب مثل – لماذا نزرع القمح؟
( من ) يستفهم بها عن العاقل مثل – من فتح الباب ؟
( متى ) يستفهم بها عن الزمان مثل – متى تتفتح الأزهار؟
( أين ) يستفهم بها عن المكان مثل – أين يعيش السمك؟
( كم ) يستفهم بها عن العدد مثل – كم شهرا فى السنة؟
( كيف ) يستفهم بها عن الحال مثل – كيف المريض؟
( هل ) يستفهم بها عن مضمون الجملة مثل – هل ذهبت إلى المدرسة اليوم؟
الفعل

هو قول (كلام ) مرتبط بزمن معين.
الفعل الماضى : حدث وانتهى
مثل: لعب – شرب – نام – أكل – شرح – جرى – كتب - سمع – رسم – زرع – صلى
الفعل المضارع : يحدث الأن
مثل: يأكل – يشرب – يلعب – ينام – يكتب – يسمع – يرسم – يصلى – يأكل.
الفعل الأمر: سوف يحدث
مثل: كل – اشرب – العب – نم – اكتب – اسمع – ارسم – صلى.
هات خمس أفعال للماضى :
هات خمس أفعال للمضارع:
هات خمس أفعال للأمر

الأسماء
مثل أسماء
الإنسان:
محمد – أمال – أسماء – مها – أمانى – دليا – رانيا – فرح – سماح
الحيوان:الأسد – النمر – الزرافة - الفيل -
النبات:الفل – التفاح – الياسمين – الفجل – الجرجير - البصل
الجماد:الكراسة – الكتاب – الشباك – الباب – الحجرة – الشارع
الطيور :الدجاجة – العصفورة – الغراب - الحداة
البلاد:مصر – القاهرة – الإسكندرية – السعودية
الوظائف:مدرس- ضابط – طبيب – المحامى – النجار – البواب – التلميذ

أهم الأسئلة للنحو

أول ثلاث أسئلة للفائقين
س1- (شكراً لك يا معلمى – وجزأك الله كل الخير؟ لأنك علمتنى بعد الجهل وأرشدتنى بعد الضلال)
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة:
ب- استخرج من العبارة ( اسما – حرفا – أسلوب دعاء – فعلا – أسلوب نداء- ظرفا وبين نوعه)
جـ - أكمل مكان النقط مما بين القوسين ( لم – لن – لا )
1- ......... أهمل دروسى أبداً 2- ....... أقول الكذب
3- ........اعص والدى

س2- ( اقترب الفصل الدراسى الثانى من الانتهاء ولكى أمل فى النجاح، وعزم على تواصل التفوق والفلاح) أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة ( حرف عطف – حرف جر – مفردا وثنية- جملة اسمية واذكر ركنيها – جملة فعليه واذكر ركنيها)
جـ - ضع (لا) فى جملة ووضح ماذا أفادت

س3- (الطالب المجتهد هو المحبوب من الجميع وهذا الطالب وهذا الطالب هو الذى سوف يحصل على أعلى الدرجات بعد الامتحان )
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب-استخرج من العبارة ( مفردا وثنيه- اسما موصولا – ظرفا – ضمير واذكر نوعه – اسم إشارة – حرف) جـ - ضع كل من ( لم – لن) فى جمل من عندك

س4- ( حضر طالبان بارعان مبكرين، واستعدا للإذاعة المدرسية، واستمع لهما الجميع فى الإذاعة)
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب- استخرج من العبارة (مثنى واذكر مفرده – فعلا واذكرزمنة- مفردا واجمعه – جملة واذكر نوعها)
جـ - ضع ( فوق) فى جملة تامة واذكر الظرف

س5- ( عرفت إن الله موجود من جميع مخلوقاته فهو الخالق الرزاق المصور دائما)
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة ( اسما – حرفا – ظرفا واذكر نوعه – فعلا – جمله اسمية وحدد ركنيها)
جـ - ثن واجمع الجمل الاتية : (حضر المعلم مبكرا إلى مدرسته)
د- هذا هو الطالب الذى يؤدى واجبه ضع (هى)بدلا من (هو) فى العبارة السابقة وغير ما يلزم

س6- (يذاكر صلاح الدين دروسه بجد وإخلاص ولا يقصر فى عمله أبدا فهو دائم الاجتهاد )
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب- استخرج من العبارة: ( مفرد وثنيه – جمعا واجعله مفردا – ظرفا – جملة فعلية – جملة اسمية
جـ - فى العبارة ضع ( همس ) بدلا من (صلاح الدين) واعد كتابة العبارة مرة أخرى
د- ثن واجمع الجملة الاتية ( هذا هو الطائر المغرد)
2- هذا هو الطالب المؤدى واجبة
هـ حول الجمل الاسمية إلى فعلية والجمل الفعلية إلى اسمية (مهم جدا)
1- يعبد المؤمنون الله 2- يؤدى التلميذان الامتحان
3- التلاميذ يلعبون فى فناء المدرسة

ثانيا القراءة
س1- من موضوع نباتات تصيد الحشرات (إن السبب وراء افتراس النباتات للحشرات هو إن النباتات تعيش فى ارض لا تحتوى على النيتروجين)
أ- اختر الإجابة الصحيحة
1- مرادف افتراس (شبع – التهام – اشتياق)
2- مضاد السبب ( الربع – الأصل – النتيجة) 3- كلمة هذه ( اسم اشاره – ضمير – اسم موصول)
ب- ما سبب افتراس النباتات للحشرات؟
جـ - أكمل : من النباتات الجاذبة للحشرات......و......

س2- من موضع طيور لا تطير( كل الطيور لها أجنحة وريش ولكن قدرتها على الطيران متفاوتة)
أ- هات 1- مرادف كل 2- مضاد متفاوتة 3- جمع قذرة 4- مفرد ريش
ب- فيم تتفق الطيور وتختلف؟
جـ - ضع علامة (√)أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X) أمام العبارة الخطأ فيما يأتى:
1- يستخدم النعام ريشه فى الطيران ( ) 2- الطاووس من الحيوانات الجميلة( )

س3- من موضع أنا والأصدقاء( صديقك من صدقك لا من صدقك)
أ- مرادف (صدقك)......مضاد (صدقك).....جمع (صديق)....
2- اشرح العبارة السابقة بأسلوبك.
3- من القائل؟ ولمن ؟ ومتى؟
4- ضع عنونا أخر للدرس.

س4- من موضوع فى عالم الحيوان ( إنه حيوان يشبه الدب ذو فرو كثيف يعيش فى الغابات)
أ- هات 1- مرادف يشبه......مضاد كثيف...... جمع حيوان ......مفرد الغابات.......
ب- عمن تتحدث العبارة؟
جـ - ما الذي يجنيه الطائر الصداح؟ د- ماذا يحدث لو فتحت الضفادع فمها بقوة؟
س5- من موضوع رحلة إلى القمر ( لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمي)
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- مرادف اللامع ( الواضح – الزاهى – الصافى)
2- مضاد تحت ( أعلى – خلف – فوق) ب- من القائل؟ وبم شعر؟
جـ- ماذا تعلمت من هناء؟
المحفوظات
من موضوع ( يا قمرى الجميل)
انزل يا........
نلعب ........ الشجر
وتملأ ............
أنوارك..........
أ- أكمل مكان النقط
ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1- مضاد أنزل.....( ارتق – أصعد – الاثنان) 2- مفرد أنوار...( نوار – نور – أنوار )
جـ - ماذا طلب الشاعر ؟ ولماذا؟ د- من الشاعر؟
س2- اقرأ ما يلى ثم أجب :
( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى........................................خبير)
أ- اكتب المحذوف مكان النقط فى الاية الكريمة
ب- فسر قولة تعالى ( خلقناكم) جـ - مم خلق الناس؟
د- أكمل : المراد بالذكر هو ......... أما الأنثى فهى.......
س3- من موضوع أحب أن أكون
أحب أن................ محررا................
اكتب فى .............. أو ........فى.........
................حديثى اغلي من ............
أ- أكمل مكان النقط فى الابيات.
ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- الشاعر هو.......( احمد شوقى – احمد فؤاد – احمد سليم)
2- مضاد أحب.....( أكره – اعشق – الاثنان)
جـ - ماذا تحب إن تكون ؟ ولماذا؟
د- لماذا يكون الصدق اغلي من الذهب؟
س4- من نص ( أنى رأيت نملة)
إنى .............نملة
فى ..........بين.......
لم تستطع........ الطعام
وحدها فوق الرمال
أ- أكمل الابيات ب- هات ما يأتى : 1- مرادف تستطع 2- مفرد الرمال
جـ - وضح الجمال فى وحدها فوق الرمال)
س5- اقرأ ثم أجب
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم ( تبسمك فى وجه ................)
أ- أكتب المحذوف مكان النقط فى الحديث الشريف.
ب- هات ما يأتى فى جمل من عندك:
ا- مرادف تبسمك......... ب-جمع وجه ......
جـ - إلام يدعونا الحديث الشريف؟
ملحوظة هامة جدا للأمانة العلمية:
هذه المراجعة مختارة من كتاب 100 % 100
أدعو لجميع الطلبة بالنجاح والتوفيق الباهر




[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://msaber.ahlamontada.net
 
المراجعة الذهبية لليالى الامتحانات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة  :: الصف الرابع الابتدائي-
انتقل الى: