مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة

تعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تعظيم مصر فى القران والسنة
الجمعة يوليو 11, 2014 9:25 am من طرف الاستاذ محمود

» صور دورة تدريبة على تحدي ذوى الاعاقة
الخميس يونيو 26, 2014 3:53 pm من طرف الاستاذ محمود

» معلومات تهمك
الأربعاء يونيو 18, 2014 4:12 pm من طرف الاستاذ

» الاحتفال بعيد الام لمدرسة الشهيد على طلعت 2013
الإثنين أبريل 08, 2013 3:17 pm من طرف الاستاذ محمود

» توزيع جوائز فصل 2/1
الأربعاء أبريل 03, 2013 11:04 am من طرف الاستاذ محمود

» احترس من كيس الشبسي
الأحد فبراير 03, 2013 3:59 am من طرف الاستاذ محمود

» صفحتنا على الفيس بوك
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 11:18 am من طرف الاستاذ

» اثمن ثلاث ساعات فى رمضان
الأحد يوليو 22, 2012 8:24 am من طرف الاستاذ محمود

» كيف تتعامل مع الكفيف
الأحد يوليو 22, 2012 8:19 am من طرف الاستاذ محمود

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 المراجعه الشاملة للاستاذ محمود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود

avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 375
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: المراجعه الشاملة للاستاذ محمود   الثلاثاء أبريل 27, 2010 1:11 pm

المراجعة على قصة مغامرات فى أعماق البحار
إعداد الأستاذ / محمود صابر
أهم شخصيات القصة
1- أسامة: هو تلميذ بالصف الخامس يحب قراءة القصص حبا كثيرا وبخاصة قصص ( السندباد البحرى) والشاطر حسن وعقلة الإصبع وقصص ألف ليلة وهو بطل هذه القصة
2-أمانى وهى أخت أسامة وهى اصغر منه بسنة واحدة وشاركته بطولة هذه القصة
3- هالة الأخت الكبرى لـ أسامة وأمانى وتعيش مع زوجها علاء الدين فى سيناء حيث يعمل هناك
4- علاء الدين مهندس يعمل فى شركة بترول سيناء الذهبية قرب الشاطئ الشرقى لخليج السويس لاستخراج البترول
5- عامل اللحام وهو عامل يلبس فى يده قفازا خاصا وعلى وجهه قناع يحميه من النار أثناء العمل.
س1/ (هذه الكهرباء طاقة نظيفة لا تلوث البيئة كالبترول وهى طاقة متوفرة بسهولة)
أ- ما فوائد الطاقة الكهربية فى حياتنا ؟ وكيف يولدها الإنسان؟
ب- اذكر طاقة نظيفة أخرى؟ جـ-هات معنى متوفرة وجمع طاقة ؟
د- وازن بين طاقة الكهرباء وطاقة البترول؟
هـ- من قائل كل عبارة مما يأتى:
1- ما هذا الهيكل المعدنى الضخم الذى يزحف على قاع البحر.
2- هذا أعجب شئ سمعته طول عمرى.
س2/ ( ولما زاد الظلام أضاءت سفينة الأعماق ثلاثة أنوار كشافة قوية متجه إلى أسفل فرأى عقلة الإصبع وأخته أمانى قاع البحر واضحا تماما)
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مضاد زاد( نقص–جف-كثر)2-مفرد الأعماق(العميق–العمق–الأعمق)
3-جمع قاع ( الأقواع- القواقع- القيعان)
ب- أكمل ما يأتى ( أضاءت......ثلاثة أنوار..........قوية متجهة إلى أسفل.
جـ- ماذا رأى عقلة الإصبع وأخته فى قاع البحر؟
س3/ ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير صحيحة مع تصحيح الخطأ:
1- يستخدم الغواص أنبوبة مطاطية توصل له الماء ( )
2-طول الدولفين حوالى ثلاثة أمتار ( )
3- فى قاع البحر أنواع من الأصداف والقواقع والمحار ( )
4-أعجب شيء فى هذه المغامرات هو حيوان المرجان العجيب ( )
5- كان صياد الإسفنج يرتدى ملابس كاملة من القماش ( )
6- تعرض صياد الإسفنج للغرق بسبب انقطاع الأنبوبة
التى توصل له الماء. ( )
7- لم يستطع عقلة الإصبع أن يتفاهم مع الغواص بسبب
الرأس الحديدية الذى كان يلبسه ( )
8-الإنسان الآلي يعمل بدون توجيها أو تعليمات ( )
9-يستطيع الإنسان الالى إن يعمل لمدة ساعات طويلة ( )
س4/ (صمت عقلة الإصبع قليلا ثم قال يا أمانى إن هذه الخنفساء الضخمة هى إنسان آلي يستعمله أهل المدينة للقيام بأعمال خاصة فى قاع البحر )
ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى صمت ( سكب – سلك – سكت) 2 - جمع قاع ( قواقع – قيعان – قواعد)
ب- لم كان الإنسان البشرى أفضل من الآلي؟
س5/(قال واحد منهم هذه الحيتان من نوع الدلفين والدلفين حيوان بحرى ذكى يحب الإنسان ويلعب مع الأطفال )
أ- ما مفرد ( الحيتان – الدلافين) ب- ما عكس (ذكى )؟ وما جمع حيوان؟
جـ-ماذا فعلت الحيتان مع الغواص الذى كاد يغرق؟ ومن اى نوع هى؟ وما أهم صفاتها؟
س6/ (التفت عقلة الإصبع إلى أمانى وأراد إن يتكلم ولكنه رأى منظرا عجيبا.... جعل الكلمات تقف فى فمه)
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- مرادف أراد( رغب فى – رغب عن – رغب من)
2- جمع منظر(مناظير – مناظر – منظرة)
ب) ما المنظر العجيب ؟ وماذا زاد دهشته؟ جـ) ما أعجب ما فى القصة ؟ ولماذا؟
س7/ (ولكنها لم تجد اى إجابة، فقررت إن تسأل أخاها عقلة الإصبع لعله يعرف فهمست فى أذنه قائلة بدهشة؟)
أ)هات فى جملة من عندك مضاد (همست) وجمع (إجابة) ب) بم همست أمانى؟
جـ) ما الأعمال التى يقوم بها الإنسان الآلي؟
د) ضع علامة ( √ ) إمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتى: 1- الإنسان الآلي حفر حفرة اخرج منها ذهبا ( )
2- استخدمت المراوح الهوائية فى توليد الكهرباء ( )
3- الكهرباء طاقة نظيفة ( )
س8/ ( قال واحد منهم: هذه الحيتان من نوع الدلافين والدلفين حيوان ذكى يحب إنسان ويلعب الأطفال)
أ)ما مفرد الحيتان – الدلافين /ب) ما عكس ذكى – وما جمع حيوان
جـ) ماذا فعلت الحيتان مع الغواص الذى كاد يغرق ؟ ومن اى نوع هى ؟ وما أهم صفاتها.
س9/ ( تعجبت أمانى مما رأت ودهشت عندما رأت الحيتان قد أنقذت الغواص وسمعت الرجال الذين فى الزورق)
أ) ما سبب تعرض الغواص للخطر؟
ب)لماذا أنقذت الحيتان الغواص ؟ وعلام يدل ذلك.
جـ)ضع علامة ( √) إمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) إمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى:
1- يستخدم الغواص أنبوبة مطاطية توصل له الماء ( )
2- طول الدلفين حوالى ثلاثة أمتار ( )
س10(نظر الأخوان من النافذة الزجاجية ففوجئا بشئ عجيب يخرج من وسط بيوت هذه المدينة ويزحف على قاع البحر واستمر يزحف حتى ابتعد عن المدينة ويزحف على قاع البحر واستمر يزحف حتى ابتعد عن المدينة فسار عقلة الإصبع وأخته وراء....)
أ) أكمل معنى ظنى. جمع فكرة.جمع قاع.مفرد الأخوان . ب) ما الشئ العجيب ؟ وما فائدة؟
جـ) ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتى مع تصويب الخاطئة وتعليل الصحيحة:
1- الإنسان الالى يعمل بدون توجيها ( )
2- يستطيع الإنسان الالى القيام بالإعمال الشاقة ( )
د) ما الذى أعجبك فى القصة؟ ولماذا؟
س11/( لقد فشلت محاولة عقلة الإصبع فى الحديث مع الصياد)
أ) هات مرادف فشلت – وجمع الإصبع – ومضاد الحديث
ب) لماذا فشلت محاولة عقلة الإصبع فى الحديث مع الصياد؟
جـ) ماذا كان يصطاد الصياد؟ وماذا كان فى يده؟
د) أين وجد أسامة نفسه بعدما استيقظ من نومه؟ وماذا كان فى يده؟
هـ)أكمل : من الأشياء الواقعية فى القصة ...........و.........
ومن الأشياء الخيالية...........و.............واعجبنى فى القصة.........ولم يعجبنى............

ثانيا النحو
س1/ التعليم الأساسي تعليم نافع يصل التلميذ بالمجتمع ويجعله قادر على حل المشكلات املآ فى تحقيق الترابط بين المواد النظرية والعملية تحقيقا عظيما)
أ) اعرب ما تحته خط ب) استخرج من العبارة
(معطوفا واذكر المعطوف عليه – نعتا منصوبا – مضافا إليه – ظرفا وحدد نوعه- مفعولا مطلقا وحدد نوعه)
جـ) أكمل المطلوب بين القوسين
1- تقابل الصديقان.............(حال) - ............مجتهدون (مبتدأ)
د)حول للمثنى (هذه تلميذة نشيطة)
س2/( الناشئة أمل مصر، فان كانوا متسلحين بالعلم كان المستقبل عظيما، ولقد مرت مصر قديما بمجد عظيم،وإن همة أبنائها ستعيد لها هذا المجد إن شاء الله (تعالى) فيا أبناء الوطن، خذوا العلم عن العلماء والأخلاق عن الكرام)
أ- اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى (أسلوب عطف واذكر أركانه- جملة اسمية وبين ركنيها – مفعولا به واذكر فاعله )
جـ- يشتد البرد شتاء – اعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة.
د- يتدرب الجنود........فى النصر- أكمل مرة مفعول به – ومرة أخرى بمفعول لأجله وأعرب
هـ- المهذب من الناس محبوب اجعل الجملة السابقة للغير الواحد(مثنى مذكر – مثنى مؤنث – جمع مذكر وجمع مؤنث)
و- (انتصارا – خروجا – صياحا)
ادخل كل اسم مما سبق فى جملتين بحيث يكون فى الأولى مفعولا مطلقا مؤكد للفعل وفى الثانية مفعولا مطلقا مبينا لنوع الفعل وزد ما تلزم زيادته.
س3/ ( الوطن العربى وطن كبير، يمتد من الخليج العربى شرقا إلى المحيط الأطلنطى غربا، وقد وحدت بين أبنائه عدة روابط، منها: الدين واللغة، والعادات، والتقاليد، وقد أشرقت الرسالات السماوية فوق أرضه تحقيقا لمعانى الخير، وتأكدت الروابط بين أبنائه، إبقاء للوحدة بين شعوبه، وتفجرت ينابيع الخير فى أرضه، نشرا للرخاء بين ربوعه)
أ- استخرج من الفقرة السابقة:1- كل ظرف وبين نوعه 2- كل مفعول لأجله وبين علامة إعرابه 3- كل نعت ومنعوت وبين علامة إعرابه النعت والمنعوت
4- معطوفا واذكر المعطوف عليه وأداة العطف
5- حرف جر ثم اذكر الاسم المجرور بعده
6- أسلوب أمر ب- اعرب ما فوق الخط
جـ- ضع كل كلمة مما يأتى فى جملة مع المحافظة على إعرابه
كتابان – رجلين – معلمون – معلماتِ )
س4/ (الكشافة شرف وعمل، لها قانون ينظمها، والكشاف إنسان صادق وشهم ومهذب يؤمن بالله والوطن إيمانا كبيرا، وقد أخذ العهد على نفسه إن يساعد الناس طول عمره)
أ- اعرب ما تحته خط ب- استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية وبين ركنيها – جملة فعلية واذكر ركنيه الأساسيين – مفعولا به واذكر فاعلة- مضافا إليه – نعتا وبين منعوتة وأعربه – مفعولا مطلقا واذكر نوعه )
جـ- الكشاف: اجعل هذه الكلمة مضافا إليه د- الكشاف صادق و........- ضع مكان النقط معطوفا مناسبا واضبطه وبين سبب الضبط.
هـ- يقبل الطفل نحو أمه مبتسما اعرب ما تحته خط فى الجملة
و- المؤمن مؤمن بالله-اجعل المبتدأ للمثنى المذكر وجمعه واكتب الجملة صحيحة.
ط- اجعل كل كلمة مما يأتى فى جملتين بحيث تكون فى الأولى مفعولا لأجله وفى الثانية مفعولا مطلقا ( رغبة – خوفا – دفاعا)
س5/(مكتبة المدرسة عامرة بالكتب المفيدة، يقبل عليها التلاميذ المجدون، والتلميذات المجدات إقبالا شديدا، ويذهبون إليها مسرورين، حبا فى العلم والمعرفة، لذلك نجد مكتبات كثيرة فى مصر الان، ترفع مكانة مصر وسط دول العالم) أ- اعرب ما تحته خط فى العبارة
ب- استخرج من العبارة (حالا واعربة – ظرفا وبين نوعه – مفعولا مطلقا وبين نوعه – مفعولا لجله)
جـ- يسعى الطالب جاهدا وراء النجاح ثن هذه الجملة وغير ما يلزم


ثالثا النصوص
س1/ من نص الإيمان بالله مفتاح الخير قال الله تعالى:
( إن الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا)
أ- اكتب إلى قوله تعالى (ولو جئنا بمثله مددا)
ب- هات مفرد جنات ومعنى نزلا
جـ- ما جزاء المؤمنين كما فهمت من الايه الكريمة.
د- ما شروط الدخول إلى الجنة؟

س2/من نص صوت الوطن
مصر التى فى خاطرى وفى فمى أحبها من كل روحى وفمى
أحبها لظلها الظليل بين المروج الخضر والنخيل
أ- اجمع كلمة خاطر وهات مفرد المروج ومرادف الظليل
ب- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- الشاعر فى هذين البيتين ( يصف لنا الظل- يعبر عن حب مصر – يحدثنا عن نفسه)
2- (صونوا حماها )معناها (إن يدافع الجيش عن مصر – إن يدافع الشعب عن مصر – إن يشترك الجيش والشعب فى الدفاع عن مصر)
جـ- اى البيتين يدل على الحب الشديد لمصر.
س3/من نص مصر
لسمائها الصيت البعيد ولأرضها الخصب المزيد
ولنيلها الوافى السعيد كل الايدى والمنن
أ- أكمل معنى الصيت البعيد ..... ومعنى الخصب المزيد....
ومضاد البعيد ......ومفرد الأيادى....
ب- بماذا وصف الشاعر سماء وارض مصر
جـ- للنيل أفضال كثيرة على مصر اذكر ثلاثة منها.
س4/من موضوع (حق الطريق) قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-
( إذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه......)
أ) ما مرادف (أبيتم) ....، وما مضاد(أعملوا)؟ ...، وما جمع (الطريق)......(ب) ما حق الطريق؟
جـ) ما الجمال فى (أعطوا الطريق حقه)؟
د) ما الدروس المستفاده من الحديث الشريف؟
هـ)أكمل الحديث الشريف؟
س5/ من نص الاتحاد قوة
قال الله – تعالى-( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا)
أ ) أكتب إلى قوله- تعالى – (لعلكم تهتدون)
ب)هات مرادف (اعتصموا) ومضاد (نعمة ) وجمع (حبل)
جـ)ما فائدة المقابلة بين (أعداء وإخوان) فى الاية الكريمة؟
د) ما الجمال فى ( اعتصموا بحبل الله )

ثالثا القراءة
س1/من موضوع (خيرات بلدنا)
( منهم الجنود الذين عرف العالم قدرتهم الفائقة على الحرب وصبرهم على النزال، وحرب أكتوبر فى عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين خير شاهد على هذه القدرة)
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1- معنى النزال ( الخصام- النزاع- القتال وجها لوجه)
2- مفرد الجنود ( الجندى – الحروب – الحاربون)
3- جمع الحرب ( الأحرب – الحروب – الحاربون)
ب) أكمل : ما يدل على القدرة الفائقة لجيش مصر.............
جـ) اذكر وجهين آخرين من وجوه الخير فى مصر.
د) كيف كان أبناء مصر خيرا لها؟
هـ) ما أهمية المشروعات الصناعية؟
س2/من موضوع( أثار الجدود)
( لا يوجد فى العالم كله مثل أثارنا المصرية......وزارة السياحة هى المسئولة عنها ولذا فهى تعمل على إبراز الآثار بشكل جميل فى المتاحف الأثرية وتعد المرشدين السياحيين الذين يصحبون الزوار فى زيارتهم لمواقع الآثار حرصا على شرح تاريخنا)
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى
1- معنى إبراز (إخفاء- إظهار – إزالة)
2- مضاد جميل ( حسن – عظيم – قبيح)
ب) ما دور وزارة السياحة فى خدمة السياحة؟
س3/ من موضوع ( المرور وآدابه)
( هذه الصور وأمثاله بآداب المرور وليس بقوانينها)
أ)هات فى جملة من عندك مرادف أمثالها – ومضاد متعلقة – ومفرد – آداب – وجمع هذه
ب) اذكر صورتين من صور آداب المرور وقانونين من قوانين المرور.
جـ) ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة أو علامة (×) أمام العبارة الخاطئة مع تصويب الخاطئة وتعليل الصحيحة:
1- وضعت الإشارات الضوئية والكتابية والمرسومة والعلامات الأرضية ( )
2-قانون المرور يحيد عند القائد ( )
3- المهذبون لا يدركون آداب المرور ( )
د) ما الفرق بين آداب المرور وقوانين المرور ( )
س4/من موضوع عباس العقاد
(فكثر قراءه، وأصبح مشهورا، وأقبل عليه طلاب العلم، فجعل لهم يوما من كل أسبوع)
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- مشهور مضادها ( غير معروف – مكروه – مغموراً)
2- أقبل عليه المراد منها ( اتجه إليه – جاء إليه – أحب ورغب فيه)
ب) أكمل طلاب جمع ومفرده........مفرد (قراء).......
جـ) ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتى:
1- ذاعت شهرة العقاد لأنه لم يكمل تعليمة بالمدارس ( )
2- أنا أقرأ لأن القراءة تنمى شخصيتي وتساعدنى على فهم الحياة ( )
د) ما أثر القراءة فى حياة العقاد؟
س5/ من موضوع (نداء الواجب الفصل الأول)
(وائل القضية كبيرة وستكون الأحكام قاسية والرجل جارنا وعماد صديقى ولذلك سأطلب من رئيسي انتداب وكيل نيابة أخر)
أ) هات معنى انتداب وجمع القضية ومضاد كبيرة.
ب) إلى من يواجة وائل كلامه؟
جـ) لماذا سيطلب وائل من رئيسة انتداب وكيل نيابة أخر؟
د) ما القضية الكبيرة التى يتحدث عنها وائل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://msaber.ahlamontada.net
ام ايمن

avatar

عدد المساهمات : 11
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: المراجعه الشاملة للاستاذ محمود   الثلاثاء أبريل 27, 2010 2:43 pm

اشكرك مستر على المراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المراجعه الشاملة للاستاذ محمود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سوزان مبارك الابتدائية حدائق القبة  :: الصف الخامس الابتدائي-
انتقل الى: